Kamis, 12 Januari 2017

Teknologi Pendidikan Dan Penerapannya

ورقة تكنولوجيا التعليم
تعلم وسائل الإعلام وأمثلة على استخدام
المحاضر : روجي الفضيلة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 : إعداد
مرس الفتح النوفال
فحر النساء ايوالزهرة
 
 
 
 
 
 
 
التعليم العربية
كلية التعليم اللغة
جامعة محمدية يكياكرتا
٢٠١٦
 

المحتويات


مقدمة
 
تواصل تطوير التعليم والتكنولوجيا تتطور بسرعة كبيرة على طول، والعصر واحتياجات البشر في تزايد مستمر. كما العصر واحتياجات إنسان أن تلد مدة التجديد التربوي في عالم التعليم والتعلم أننا اليوم نعرف. لتكون قادرة على العثور على مثل هذه الابتكارات كما أنه من الضروري بالنسبة لنا أن نعرف أن هناك مجموعة متنوعة من الوسائل التعليمية وفهم كيفية استخدامها بحيث يمكن أن تلد إلى ابتكارات جديدة في استخدام الوسائل التعليمية أكثر ابتكارا من أي وقت مضى.
 
 
كما نشكر المحاضر في علم النفس التربوي أعطانا الفرصة أن يؤلف العمل في شكل ورقة، وذلك بفضل الدافع من المحاضرين والزملاء كل شيء، حتى نتمكن من استكمال هذه الورقة بعنوان "عملية التعلم" أدركنا أن لا تزال هناك أوجه القصور في هذه الورقة، لذلك نحن دائما مفتوحا لتلقي التعليقات والاقتراحات للأوراق اللاحقة تحسن القارئ. نأمل هذه الورقة يمكن أن تكون مفيدة بالنسبة لنا جميعا ويمكن أن تعطي تغيير أنفسنا في اتجاه افضل.
 
 
 
 
المؤلف
 
 
 
 
 
 
 
 
يوجياكرتا، ٢٩ نوفمبر ٢٠١٦
 
 


الباب الأول
مقدمة
الخلفية .١
كلمة تأتي من) (medius سائل الإعلام اللاتينية، التي تعني حرفيا 'وسط'، 'المتوسط' أو 'التمهيدية. وسائل الاعلام هي واحدة من عوامل النجاح الحاسمة للتعلم. من خلال وسائل الإعلام، يمكن لعملية التعلم أن يكون أكثر إثارة للاهتمام والمرح. استخدمت الوسائل التعليمية لتسهيل إيصال المواد إلى المتعلمين. سيتم ساعد المتعلمين في فهم المواد المعقدة. استخدام وسائل الإعلام أيضا دورا كبيرا في إعطاء تجربة تعلم المتعلمين. وسائل الاعلام تعلم هي وسيلة لنقل رسالة أو المعلومات اللازمة لتسهيل عملية التعلم من المعلمين في إيصال المواد التعليمية وأسهل للطلاب لتلقي المواد التعليمية.
 
٦. صياغة المشكلة
 
١- ما هي وسائل البصرية وكيفية استخدامها؟
٦- ما هي وسائل الإعلام السمعية وكيفية استخدامها؟
 
٣. الأهداف
١. لمعرفة ما هو عليه، وكيفية استخدام وسائل البصرية 
٦. لمعرفة ما هو عليه، وكيفية استخدام وسائل السمعية



                                                                                                               


الباب الثاني
مناقشة
١- الوسائل البصرية
أ- التعريف
الوسائل البصرية هو الوسيلة المستخدمة لتسهيل التعلم التي يمكن أن يتفاعل مع حاسة البصر. ينقسم هذا الإعلام عادة إلى مجموعتين بناء على ما عرضه واستخدامها، هي على النحو التالي؛
­- لا يتوقع الصور. وتشمل هذه الصورة صورة الصورة، صور واقعية (الأحداث التي صحيحا، وهو الأمر الذي كان قائما حقا أو حدث) والصورة المادية من الصور التي يمكن استخدامها بدون معدات ودون عرض الموسع على الشفافية. مثل السبورة، الحافظة / الاعلانات، والعصا الأرقام (الرسومات المقدمة مباشرة من قبل المعلم).
- الصورة المعروضة. وتشمل هذه الصورة وتشمل شرائط الأفلام شريحة شفافة، والشرائح المجهر الصورة المسقطة باستخدام معدات نظرا للانطباع. على سبيل المثال، جهاز كمبيوتر وشاشات الكريستال السائل العرض والأفلام الخ٠
ب- وظيفة الوسائل البصرية
ليفي وينتز (١٩٨٢) في كتابه يقول الأزهر ارشاد الوظائف البصرية وسائل الإعلام التعلم، وهي وظيفة الانتباه، وظيفة الوجدانية، وظيفة الادراك، وظيفة تعويضية.
١. الاهتمام هو الوظيفة الأساسية التي هي مثيرة للاهتمام وتوجيه انتباه الطلاب إلى التركيز على المحتوى من الموضوعات ذات الصلة معنى المواد التعليمية المرئية أو النص المرافق المعروضة. في كثير من الأحيان في بداية الدرس للطلاب ليست مهتمة في موضوع لأنه هو الدرس الذي لا يحب لهم بحيث لا تولي اهتماما. وسائل الاعلام المتوقعة صورة يمكن تهدئة وتوجيه انتباههم إلى الدروس التي سوف تتلقاها. وهكذا، للحصول على وتذكر محتويات الدرس أكبر.
٢.وظائف العاطفية، وسائل الإعلام المرئية ويمكن رؤية من مستوى التمتع الطلاب عندما تعلم (القراءة) عرض النص. صورة أو رمز البصرية يمكن أن تثير العواطف والمواقف.
٣. وظيفة الإدراكي، وسائل الإعلام المرئية ويمكن رؤية من نتائج البحوث التي تكشف عن أن رمز البصرية يمكن أن تسهل تحقيق الأهداف على فهم وتذكر المعلومات أو الرسالة الواردة في الصورة.
٤. وظيفة تعويضية، وسائل الإعلام المرئية التعلم يمكن أن ينظر إليه من نتائج أن يوفر وسيلة بصرية السياق 
العام لفهم الطلاب بتعليمات الذين ضعيفة في القراءة لتنظيم المعلومات في النص والتذكر.
 
ج- أنواع التعلم الإعلام المرئي
 
أشكال وسائل الإعلام المرئية التعلم هو معروف اليوم، من بسيطة إلى حد ما إلى التكنولوجيا العالية، من السهل وهناك بالفعل بشكل طبيعي حتى وسائل الإعلام أن تكون مصممة من قبل المعلم. ومع ذلك، هناك عدة أنواع من وسائل الاعلام البصرية القائمة التي ينبغي تطبيقها لأنها تعتبر الأنسب في عملية لأنشطة التعليم والتعلم، من بينها ما يلي:
أ. الصور أو الصور
ومن بين وسائل الاعلام والصور وسائل الإعلام أو الصور هو وسائل الإعلام الأكثر استخداما، لأن وسائل الإعلام وسائل الإعلام المشتركة، يتمتع بسهولة وفهمها.
الصورة هنا بما في ذلك الصور والرسومات والمخططات، وغيرها. والهدف من ذلك هو تصور المفاهيم التي ينبغي نقلها للطلاب.
ب. مخطط أو رسم بياني
الرسم البياني أو الرسم البياني هو وسائل الاعلام تعليم بيانيا عرض تقديمي باستخدام الرموز البصرية، للحصول على بعض المعلومات التي تبين تطور الأفكار والأشياء والرموز من وجهة الزمان والمكان. وسيتم تسليم الرسائل عادة في شكل ملخص مرئي لعملية، أو تطوير علاقات مهمة. المهمة الرئيسية هي تقديم الأفكار أو المفاهيم التي يصعب عندما قدم فقط في كتابة أو شفاهة بصريا.
ج. رسم بياني
الرسم البياني هو صورة بسيطة التي يتم ترتيبها وفقا للمبادئ الرياضية، وذلك باستخدام البيانات في شكل أرقام. الرسم البياني يحتوي على الأفكار والأشياء والأمور التي يمثلها الرموز ويرافقه وصفا موجزا.
الرسم البياني وظيفة غير لوصف البيانات الكمية بعناية، موضحا التطورات أو المقارنة كائن أو أحداث مرتبطة بشكل واضح ودقيق.
د. خريطة العالم
وتسمى أيضا خريطة (kartogram) الذي يصور حالة العلاقات مع حيث حدث ما حدث. في الأساس الخرائط والكرات يعمل على تقديم البيانات في الموقع. خرائط تحديدا والكرات يقدم معلومات عن: الدولة من سطح الأرض، والأماكن والاتجاه والمسافة والثقافة البيانات الاجتماعية والبيانات الاقتصادية.
خرائط وكرات أرضية مفيدة للمعلمين لشرح موضوعات مثل التاريخ وعلوم الأرض. ويمكن أيضا خريطة يتم لا في شكل رسومات أو الخطط، ولكن في شكل مصغر، ويمكن ان يكون من قبل الطلاب معا.
 
د-طريقة التدرس للوسائل البصرية
طريقة المناقشة هو نشاط المجموعة في حل المشاكل في اتخاذ القرارات الاستنتاجات. مناقشات ليست هي نفسها كما يجادل. وتوجه المناقشات دائما إلى المثبتون الذين يثير مجموعة واسعة من الآراء وتعادل في النهاية إلى استنتاج يمكن استقبالها من قبل أعضاء في الجماعة.
المثال:
تم تقسيم الأطفال إلى مجموعات حسب الصورة أو صور متعددة من الكائنات في المنطقة المحيطة بها، بعد أن كلفه بمهمة العثور على عدد قليل من الأشياء التي أصبحت فئة الكائن، بعد الحصول على صورة من فئة الكائن، وناقش كل مجموعة وجوه وترجم بعد ذلك قدمت.
٢-الوسائل السمعية 
أ. تعريف
وسائل الإعلام السمعية كل ما يستخدم لتسهيل التعلم التي يمكن أن يتفاعل مع حاسة السمع. على سبيل المثال هو اللغة، تسجيل، راديو الترانزستور والتلفزيون ومختبرات اللغات والتسجيلات الصوتية، والفيديو الرقمي تسجيل DSG.
الصوت وسائل الإعلام المرتبطة حاسة السمع. وسوف يتم تسليم الرسائل سكب في سمعي-رمز الشارة، سواء شفهية وغير اللفظية. وهناك عدة أنواع من الوسائط التي يمكن تصنيفها في وسائل الإعلام السمعية وتشمل الراديو، مسجلات الأشرطة الممغنطة، والسجلات، وصناديق مختبر اللغة.
ليفي وينتز (١٩٨٢) في كتابه يقول الأزهر ارشاد الوظائف الوسائل السمعية ، وهي وظيفة الانتباه، وظيفة الوجدانية، وظيفة الادراك، وظيفة تعويضية.
١. الاهتمام هو الوظيفة الأساسية التي هي مثيرة للاهتمام وتوجيه انتباه الطلاب إلى التركيز على المحتوى من الموضوعات ذات الصلة معنى المواد التعليمية السمعية أو النص المرافق المعروضة. في كثير من الأحيان في بداية الدرس للطلاب ليست مهتمة في موضوع لأنه هو الدرس الذي لا يحب لهم بحيث لا تولي اهتماما. وسائل الاعلام المتوقعة صورة يمكن تهدئة وتوجيه انتباههم إلى الدروس التي سوف تتلقاها. وهكذا، للحصول على وتذكر محتويات الدرس أكبر.
٢. وظائف العاطفية، وسائل الإعلام السمعية ويمكن رؤية من مستوى التمتع الطلاب عندما تعلم (القراءة) عرض النص.
٣. وظيفة الإدراكي، وسائل الإعلام السمعية ويمكن رؤية من نتائج البحوث التي تكشف عن أن الصوت شعار يمكن أن تسهل تحقيق الهدف على فهم وتذكر المعلومات أو الرسالة الواردة في الصورة.
٤. وظيفة تعويضية، وسائل الإعلام التعلم الصوتية يمكن أن ينظر من النتائج أن وسائل الإعلام السمعية التي توفر إطارا لفهم الطلاب بتعليمات الذين ضعيفة في القراءة لتنظيم المعلومات في النص والتذكر.
 
ج- أنواع وسائل الإعلام السمعية
لتكون قادرة على استخدام جهاز الصوت كوسيلة للتعلم، فمن المفيد معرفة المعدات السمعية، خصوصا المعدات التي هي قادرة على تسجيل الصوت. ومن بين هذه العوامل:
• الفونوغراف (غرامافون)
هذا الجهاز تم تسجيله باستخدام قرص مسطح تسمى الحاكي (غرامافون)، الذي كان يعرف آنذاك باسم لبس (رقم قياسي)، الذين تعرضوا مرارا نمو صناعة. لبس، كان قادرا على تسجيل مجموعة واسعة من الأصوات التي تتراوح بين خطاب من الكلمات، صوت العاصفة، أصوات العصافير، سمفونيات وغيرها من أقراص الموسيقى خدش فقط بسهولة وارتداء وكذلك القطر الكبير. وقال هذه الأداة هي مناسبة للموسيقى والدراما والشعر وحكايات وقصص وغيرها.
• أشرطة المفتوحة بكرة
برامج الصوت الزائدة التي تستخدم الشريط المفتوحة بكرة شريط مسجل هو جودة الصوت أفضل من الشريط. مفتوح بكرة شريط مسجل، هناك نظام يستخدم المسار الكامل (مونو) واستخدام نظام ستيريو. ولكن بصفة عامة برامج الصوت مستنسخة في شكل أحادي.
• شريط كاسيت مسجل
مسجلات الصوت هي الاكثر شهرة في المجتمع. لأغراض مختلفة ثم قدم الشريط في بعض الجودة، وهذا هو، من أدنى، وضعها الطبيعي والمعادن. ولكن برامج الصوت عموما (للتعليم)، فإن على شريط كاسيت عادي.
• قرص مضغوط (CD)
هو ابتكار ثوري في عالم تسجيل الصوت وقعت في عام 1979، والتي القرص المضغوط في نهاية المطاف (CD) نتيجة لمزيج من الكمبيوتر والليزر السلطة. قرص مضغوط أو قرص مدمج هو قرص بصري يستخدم لتخزين البيانات الرقمية. اعتمد تكنولوجيا الأقراص المدمجة في وقت لاحق للاستخدام كجهاز تخزين، والمعروفة باسم CD-ROM.
• راديو
راديو هو أداة اتصال الكهرومغناطيسي لإرسال واستقبال الرسائل الصوتية باستخدام نظام الموجات الصوتية عن طريق الهواء. راديو تغيير مرسل، أو إجراء تعديل موجات الراديو من أجل نقل المعلومات. في عالم التعليم، وحتى الآن لا تزال تستخدم الراديو كوسيلة للتعلم، وخاصة بالنسبة للبرامج التعلم عن بعد. استخدام الإذاعة كوسيلة للتعليم هو دور لا يرقى إليه الشك، وذلك لأن الراديو لديها مجموعة واسعة. بشكل عام، وسائل الإعلام السمعية ومزاياه والقيود. المزايا: مرنة وغير مكلفة نسبيا، والتعاقد، ويسهل حملها (المحمولة). في حين حدودها: أنها تتطلب معدات خاصة، يتطلب القدرة / مهارات خاصة لاستخدامها.
• قرص مضغوط (CD)
هو ابتكار ثوري في عالم تسجيل الصوت وقعت في عام 1979، والتي القرص المضغوط في نهاية المطاف (CD) نتيجة لمزيج من الكمبيوتر والليزر السلطة. قرص مضغوط أو قرص مدمج هو قرص بصري يستخدم لتخزين البيانات الرقمية. اعتمد تكنولوجيا الأقراص المدمجة في وقت لاحق للاستخدام كجهاز تخزين، والمعروفة باسم CD-ROM.
• راديو
راديو هو أداة اتصال الكهرومغناطيسي لإرسال واستقبال الرسائل الصوتية باستخدام نظام الموجات الصوتية عن طريق الهواء. راديو تغيير مرسل، أو إجراء تعديل موجات الراديو من أجل نقل المعلومات. في عالم التعليم، وحتى الآن لا تزال تستخدم الراديو كوسيلة للتعلم، وخاصة بالنسبة للبرامج التعلم عن بعد. استخدام الإذاعة كوسيلة للتعليم هو دور لا يرقى إليه الشك، وذلك لأن الراديو لديها مجموعة واسعة. بشكل عام، وسائل الإعلام السمعية ومزاياه والقيود. المزايا: مرنة وغير مكلفة نسبيا، والتعاقد، ويسهل حملها 
(المحمولة). في حين حدودها: أنها تتطلب معدات خاصة، يتطلب القدرة / مهارات خاصة لاستخدامها.
 
د- طريقة التدرس للوسائل السمعية
طريقة التعلم هو وسيلة لمشروع إعلامي الصوت (وحدة) هي طريقة التدريس التي المواد التعليمية نظمت في مثل هذه الطريقة التي كلها أو الوحدة تقريب معنى وتحتوي على الموضوع.
كيفية تعليم استخدام وحدة عن طريق تسير يتطرق / التلاوة. خطوة تثير الطلاب للمساءلة أو تقدم النتائج التي تم الحصول عليها. ويمكن أن يتم تقارير المساءلة لفظيا أو كتابيا أو كليهما (الشفوية والكتابية).
المثال:
مهمة للأفراد
الاستماع إلى الأغاني الاطفال من الأغاني العربية الراديو مؤتمر نزع السلاح وسائل الاعلام الجيران
الخطوة الأولى في أن يستمع إليه في أغنية كاملة مع كلمات، استمع الخطوة الثانية إلى الأغنية مرة أخرى ولكن ليس هناك أي كلمات، بعد أن تم تعيين طفل يعود أسابيع لملء كلمات أغنية في الأغنية.


باب الثالث
استنتاج
ألف الاستنتاجات
- وسائل الإعلام المرئية
وظيفة وسائل الإعلام المرئية، وهي: وظيفة الانتباه، وظيفة الوجدانية، وظيفة الادراك، وظيفة تعويضية.
أنواع الوسائل التعليمية البصرية: صور أو صور، رسم بياني أو مخطط، مخطط، خريطة العالم.
طرق التدريس لوسائل الإعلام المرئية هي طريقة المناقشة هو نشاط المجموعة في حل المشاكل في اتخاذ القرارات الاستنتاجات.
- الصوت وسائل الإعلام
وظيفة تعليمية وسائل الإعلام السمعية هي وظيفة من الاهتمام، وظيفة الوجدانية، وظيفة الادراك، وظيفة تعويضية.
أنواع الوسائط الصوت: الفونوغراف (غرامافون)، المفتوحة أشرطة بكرة، شريط كاسيت مسجل، قرص مضغوط (CD)، راديو.
طريقة التعلم هو وسيلة لمشروع إعلامي الصوت (وحدة) هي طريقة التدريس التي المواد التعليمية نظمت في مثل هذه الطريقة التي كلها أو الوحدة تقريب معنى وتحتوي على الموضوع.
ب. اقتراح
يستخدم كل معلم قبل تقديم مادة مع وسائل الإعلام المرئية أو وسائل الإعلام السمعية تدفع دائما الانتباه إلى وسائل الإعلام المرئية أو المسموعة يبقيه بسيط، المرئية أو المسموعة للتأكيد على المعلومات المستهدفة (وهي نص) بحيث يمكن أن يتم تعلم جيدا.


Share:

0 komentar:

Posting Komentar

my instagram

BTemplates.com

Diberdayakan oleh Blogger.